الجمعة، 18 يونيو، 2010

الشهيد سيد قطب بعيون مسيرية..




كنت دومًا أردد أن أصحاب الفضل علي علميًا هما العظيمين: د. عبد الوهاب المسيري ود. جمال حمدان
بشكلٍ ما أضفت اليهما مؤخرًا د. عزمي بشارة رغم اني أختلف معه كثيرًا لكنه يضيف اليّ الكثير في كل مرة أقرأ له أو أسمعه، وأضفت اليهما أيضًا الفيلسوف الإيراني الشهيد د. علي شريعتي رغم اختلافي معه في بعض الأمور، وأخيرًا وصلنا الى الشهيد سيد قطب المفترى عليه.
ما سأكتبه هنا ليس مقالاً وانما خواطر بعد قراءتي الأخيرة لأعماله بعيون جديدة، وقلب كسيف حاسر معتذر عن ظنه السابق في الشهيد
قبل سيد قطب لم يكن هناك في التيار الإسلامي يهتم بالبعد المعرفي للإسلام، - لم يكن الشهيد حسن البنا مفكرًا وانما كان مُنظرًا حركيًا ممتازًا - وأقصد بالبعد المعرفي ( شكل العلاقة بين عناصر الكون الثلاثة " الإله - الإنسان - الطبيعة") من وجهة نظر الإسلام.. وقد ساد في الأجيال السابقة من الإسلاميين (بداية من محمد عبده والأفغاني ورشيد رضا) أن الإسلام يمكن - بشكلٍ ما - أن يتوافق مع الحداثة الغربية، حيث أنهم - كما قيل وقتها - يملكون المادة ونحن نمتلك الروح، وبالجمع بينهما تصبح لدينا حضارة انسانية رائعة، وهكذا ظن الشيخ محمد عبده أن تعريف العقل في الغرب هو نفسه التعريف الإسلامي له، وأن دور العقل في الغرب يمكن نقله بحذافيره الى المسلمين دون أن يتعارض مع الإسلام!!
في سياقهم التاريخي يمكنني تفهم ذلك، فلم تكن الحضارة الغربية قد ظهرت على حقيقتها كما هو واضح الأن، ولم يكن النموذج المادي الغربي قد كشر عن أنيابه تمامًا، وكانت المجتمعات الغربية تحمل بقية من من الأخلاق المسيحية تحفظ توازنها الداخلي.
أما الأن فإن ترديد هذا الكلام مرة أخرى يصبح جريمة..
وجاء الشهيد سيد قطب ليكون أول من يعيد اكتشاف امكانيات النموذج المعرفي الإسلامي ويُنِظِرُ له، بعد أن استبطنه المسلمون طيلة 13 قرن وطبقوه دون أن يُنَظِّروا له، واكتشف الشهيد أن هذا النموذج المعرفي الإسلامي القائم على فكرة أساسية واحدة هي: التوحيد لا يتواءم مطلقًا مع الحلولية المادية الوثنية الغربية
ولعل هذا كان السبب في ثوريته الفكرية، وهدوءه الحركي.
واتباعًا لهذا المبدأ قال الشهيد بحاكمية الله، وهذا مبدأ لا يختلف عليه مسلمان " ان الحكم الا لله"
والله أرسل لنا رسوله وأنزل عليه كتابه" ليحكم به بين الناس"، ف المركز هنا ليس أرضيًا وثنيًا، ليس الكنيسة/ الطوطم ( كما في المنظومة الحلولية الكاثوليكية والوثنية البدائية) وليس الدولة أو السوق ( كما في المنظومة الحلولية العلمانية) وانما المركز متجاوز يعبر عن نفسه بالوحي ( القرآن والسنة) ولا يحل في أحد من خلقه.
فالبنية المعرفية للمجتمع ليست هيراراكية هرمية بالمرة، وإنما هي أفقية دائرية، ولقد استبدلت مصطلح الهيراراكية الطبقية الهرمية بمصطلح " التراتبية الأفقية - نموذج الطواف والصلاة".
هذا ما كان يقصده الشهيد حين تحدث عن حاكمية الله تعالى وسطوته المطلقة على خلقه.. نقد الشهيد وثنية الدولة المركزية الحديثة المطلقة - دون أن يسميها - ، فلقد تبلور هذا النموذج في فكر المسيري )ورأى أنها تهدم أول قواعد التوحيد ( لا إله الا الله) ولا تنسوا أنه عاش في ذروة تجلي هذا النموذج في مصر ( عصر عبد الناصر).
حين أدركت هذا قلت: القول بوجوب طاعة من يُطلق عليهم : "أولياء الأمور " وعدم صحة الخروج عليهم ( مالم يمنعونا الصلاة!!) في ظل " الدولة الحديثة" ينمُ عن جهلٍ بالغ يحمل في جوهره بذرة شركٍ بالله تعالى.. والقائلون بذلك يُعذرون بجهلهم حتى يُعَرّفوا
هذا ما قصده الشهيد.. ان تطبيق الفقه السياسي القديم على الدولة الحديثة جريمة جهل. والخروج الأن ليس قول خوارجٍ بالمرة.. وإنما هو قول المسلمين الموحدين
فالإيمان بالدولة المطلقة شرك.

وهكذا مفهوم الجاهلية الذي فهمه الكثيرون خطْأُ، فما الجاهلية الا الوثنية التي وجدها الشهيد تعود وتعبر عن نفسها في كل مظاهر مشروع عبد الناصر الذي كان جوهره علمنة المجتمع والسقوط في التبعية الحضارية للغرب.
ان أحد انجازات سيد قطب الحقيقية التي يشاركه فيها المودودي والإمام الخميني هي استعادة السطوة للمصطلحات القرآنية: فلقد عبر الشهيد عن أفكاره بمصطلحات من نوعية " الحاكمية والجاهلية" كما استعاد الإمام الخميني ذلك المفهوم حين عبر أن أفكاره بمصطلحات "الحكومة الإسلامية والمستكبرين والمستضعفين."
هذه المصطلحات هي التي تعبر عن نموذج معرفي اسلامي، وليس كما يفعل الأن بعض الإسلاميون ويستوردون مصطلحات غربية ويحاولون تغيير مدلولاتها لتتناسب مع الإسلام، وكأننا لا نمتلك مصطلحاتنا ومجازنا الذي يعبر عن نموذجنا المعرفي..
الجاهلية عند سيد قطب هي بالضبط الحداثة وما بعد الحداثة ( المادية الصلبة والسائلة) عند المسيري.

هناك 22 تعليقًا:

هوبتي يقول...

موضوع رااااائع جدا جدا جدا بجد

غير معرف يقول...

افكار مرتبة ... واضحة ... منظقية ... رائعة ... كالعادة :)

غير معرف يقول...

مصر فى مهب الريح

فى خلال الثلاثين عاما الماضية تعرضت مصر الى حملة منظمة لنشر ثقافة الهزيمة بين المصريين, فظهرت أمراض اجتماعية خطيرة عانى ومازال يعانى منها خمسة وتسعون بالمئة من هذا الشعب الكادح . فلقد تحولت مصر تدريجيا الى مجتمع الخمسة بالمئه وعدنا بخطى ثابته الى عصر ماقبل الثورة .. بل أسوء بكثير من مرحلة الاقطاع.

1- الانفجار السكانى .. وكيف أنها خدعة فيقولون أننا نتكاثر ولايوجد حل وأنها مشكلة مستعصية عن الحل.
2- مشكلة الدخل القومى .. وكيف يسرقونه ويدعون أن هناك عجزا ولاأمل من خروجنا من مشكلة الديون .
3- مشكلة تعمير مصر والتى يعيش سكانها على 4% من مساحتها.
4 – العدالة الاجتماعية .. وأطفال الشوارع والذين يملكون كل شىء .
5 – ضرورة الاتحاد مع السودان لتوفير الغذاء وحماية الأمن القومى المصرى.
6 – رئيس مصر القادم .. شروطه ومواصفاته حتى ترجع مصر الى عهدها السابق كدولة لها وزن اقليمى عربيا وافريقيا.

لمزيد من التفاصيل أذهب إلى مقالات ثقافة الهزيمة بالرابط التالى
www.ouregypt.us

tarek tork egypt islam يقول...

موقع جميل وشيق وموضوعك جميل الامام دائما انشاء الله
http://zaaan.com/

tiromedia يقول...

افلام
افلام اون لاين

Räumung يقول...

تسلم ايديك على الموضوع Räumung
Räumung

Räumung Wien يقول...

شكرا لكم ..دائما موفقين..))

Räumung - Räumung

entrümpelung wien يقول...

شكرا لكم .. دائما موفقين ..::))


entrümpelung
entrümpelung
entrümpelung wien

umzug يقول...

شكرا لكم ...موفقين..))


Räumung
umzug
umzug wien
umzug wien
Entrümpelung
entrümpelung wien
Entrümpelung Wien
Wohnungsräumung wien
Wohnungsräumung Wien

=2556 يقول...

مشكووووووووووووور
http://www.alsadiqa.com

umzug يقول...

Thanks to topic

غير معرف يقول...

ثقافة الهزيمة .. أرجوك لا تعطنى هذا السرطان

"مرسى" لأهالى مطروح: المشروع النووى فى الضبعة.. و"ما أدراكم ما الضبعة!" قال الرئيس "مرسى" للأهالى إنه يسعى لإنشاء 5 مشروعات نووية لتوليد الطاقة الكهربائية، وليس مشروعاً واحداً فى الضبعة، ومازح الأهالى قائلاً: "الضبعة.. وما أدراك ما الضبعة"

و نشرت مجلة دير شبيجل الألمانية فى 19 مايو 2011 "الفلبين : أطلال المفاعل النووى باتان مزار للسياح " كارثة فوكوشيما أعطت رد فعل ، المفاعل النووى الوحيد فى الفلبين
Bataan لم يتم تشغيله أبدا و لم ينتج كيلو وات واحد من الكهرباء للأن و سيظل هكذا مستقبلا ، و الأكثر من هذا أن المفاعل النووى الذى يقع على شبة جزيرة باتان أصبح منذ مايو 2011 مزار للسياح.

و نشرت صحيفة Wirtschaftsblatt النمساوية فى 17 نوفمبر 2011 "تجارة خطرة مع المفاعلات النووية " على مستوى العالم سينخفض نصيب الكهرباء المولدة من الطاقة النووية من 16 % الأن إلى 6 % بحلول عام 2050 . ليس فقط كوارث المفاعلات النووية مثل فوكوشيما، بل إيضا مشاكل البيئة مثل مياه تبريد المفاعلات النووية ، كل هذا يؤدى إلى الأعتراض. ألمانيا قررت بعد الكارثة النووية فى فوكوشيما إنهاء الطاقة النووية ، وبجانب ألمانيا قررت 6 دول أخرى كانت لديها خطط للطاقة النووية تغيير أستراتيجيتها.

و نشرت صحيفة دير شتاندرد النمساوية فى 26 مايو 2011 "سويسرا أبتداء من عام 2034 بدون طاقة نووية" سويسرا تنهى الطاقة النووية على خطوات، هناك 5 مفاعلات نووية فى سويسرا و قررت الحكومة السويسرية أنه بعد أنتهاء العمر الأفتراضى للتشغيل لها و يقدر ب 50 سنة لن يتم أحلالها ببناء مفاعلات نووية جديدة. بعد الكارثة النووية فى فوكوشيما باليابان لم يعد ممكن التفكير فى التوسع فى الطاقة النووية، و بدأ الأتجاة بصورة أقوى إلى الطاقات المتجددة.

و نشرت صحيفة دى برسة النمساوية فى 2 نوفمبر 2011 "بلجيكا تخطط لأنهاء الطاقة النووية" الحكومة الحالية تريد أبتداء من عام 2015 أنهاء الطاقة النووية، وأغلاق ال 7 مفاعلات نووية فى بلجيكا تدريجيا.

و نشرت صحيفة دير شتاندرد النمساوية فى 15 يونيو 2011 إيطاليا تظل خالية من الطاقة النووية، هو قرار الإيطاليين فى أستفتاء شعبى و الذى صوت بنسبة 95 % ضد الطاقة النووية. ..باقى المقال بالرابط التالى

www.ouregypt.us

wohnungsräumung يقول...

موضوع مميز جدا .. شكرا لكم
wohnungsräumung
wohnungsräumung
wohnungsräumung
wohnungsräumung

غير معرف يقول...



ثقافة الهزيمة .. ذكريات الأرض المفقودة


و نظرا لأن هناك لوبى نووى قوى فى أغلب الدول العربية يشجع شراء و بناء مفاعلات نووية يدعمه فساد بعض المسئولين من ناحية، و تجاهل كثير من وسائل الإعلام العربية لأخبار حوادث المفاعلات النووية بصورة مريبة من ناحية أخرى ، بالأضافة إلى جهل كثير من الناس بخطورة المفاعلات النووية ، قررت نشر هذه المعلومات سيما أنه بالفعل أشترت دولة الأمارات 4 مفاعلات نووية بتكلفة تزيد على 20 مليار دولار، و نقرأ عن خطط سعودية لشراء 16 مفاعل نووى بتكلفة حوالى 100 مليار دولار ، و سعى محموم فى بعض الدول العربية و منها الأردن و مصر لشراء مفاعلات نووية لتوليد الكهرباء !!! ...
باقى المقال بالرابط التالى

www.ouregypt.us


و نشرت مجلة دير شبيجل الألمانية فى 29 مايو 2012 " أشعاعات نووية : أكتشاف سيزيوم من فوكوشيما فى أسماك التونة أمام السواحل الأمريكية" أسماك التونة أمام السواحل الأمريكية ثبت وجود مواد مشعة نوويا بها ، وهى التى تسربت من كارثة المحطة النووية فى فوكوشيما اليابانية إلى البيئة. فى أغسطس 2011 أسماك تونة تم صيدها من أمام سواحل كاليفورنيا كانت ملوثة بعنصر السيزيوم 137 ، و على أية حال نرى أن الأسماك نقلت المواد المشعة سريعا ، أحتاجت الأسماك من 4 ـ 5 شهور كى تجئ بالمواد المشعة من اليابان حتى السواحل الأمريكية ، بينما الرياح و التيارات البحرية أحتاجت لعدة شهور أضافية حتى تحمل آثار الكارثة النووية فى مارس 2011 إلى سواحل أمريكا الشمالية

ريوبى يقول...

موضوع ممتاز
ryobi

Wohnungsräumung يقول...

شكرا على الموضوع المتميز
Dank Thema Wohnungsräumung

بي اس آي جيرماني يقول...



thank you

مدير موقع بي اس آي جيرماني

وي كير جيرمان يقول...


مشكوور

مدير موقع وي كير جيرماني

Mysurprise يقول...


مشكوور
مدير موقع Mysurprise

Uouo Uo يقول...


thx

كشف تسربات المياة
غسيل خزانات
شركة نظافة عامة

Uouo Uo يقول...

thx

كشف تسربات المياة
غسيل خزانات
شركة نظافة عامة

Uouo Uo يقول...

thank you

سعودي اوتو